ॐख़ख़ღعيـــ سـاحـره ـــونღॐख़ख़

ولا الدنيا ولا الزمن يداوى الجروح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 اختراع فتاحات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون ساحره
Admin
عيون ساحره

ذكر عدد الرسائل : 247
العمر : 32
العمل/الترفيه : الكمبيوتر
المزاج : التصميمات
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

اختراع فتاحات Empty
مُساهمةموضوع: اختراع فتاحات   اختراع فتاحات Icon_minitime1السبت سبتمبر 15, 2007 6:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول الشهر الكريم
[color=red]فتاحات العلب

يعود هذا الاختراع المدهش والبسيط للغاية إلى الباحث الأمريكي (إيرمال فريز) المولود في عام 1913 والحاصل على شهادة الهندسة من معهد جنرال إلكتريك .
بدأ فريز حياته كمزارع بسيط في ولاية أنديانا ، ثم انتقل إلى ولاية أوهايو حيث عمل كمشغل لإحدى الآلات في أحد المصانع ، ثم استدان بعض المال من زوجته وأسس مصنعا صغيرا لصنع بعض الأدوات والآلات المتفرقة ، وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية فقد ازدهرت صناعته وحقق مكاسبا مالية جيدة ، ثم أسس بعد ذلك مشروعات ناجحة مع كبرى الشركات الأمريكية كشركة جنرال إلكترويك وشركة فورد ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا .
الحاجة أم الاختراع
في عام 1959 وبينما كان ايرمال فريز في نزهة عائلية مع أصدقائه ، تذكر أنه نسي فتاحة العلب التقليدية في بيته ، فلجأ إلى استخدام بعض أدوات تصليح السيارة لفتح علب الطعام والمشروبات ، وأخذ يفكر في طريقة مناسبة لفتح العلب المعدنية دون استخدام فتاحات العلب التقليدية.
عمل فريز طويلا في معمله لتحقيق هذه الفكرة ، فصم آلة معدنية لحفر السطح الخارجي للعلبة بشكل مستقيم ، ونظرا لكون حواف هذه الآلة حادة ومؤذية لكل من يلمسها وتتسبب في حدوث جروح بالغة لمن يلمسها ، لذلك فقد طور اختراعه في عام 1962 فعمل على لصق حلقة معدنية صغيرة كالخاتم على سطح العلبة المقصوص جزئيا ، بحيث يتم سحب هذا الخاتم إلى الخلف وبالتالي تنزع جزءا صغيرا من سطح العلبة.

هذا الابتكار قوبل بالكثير من الترحيب من قبل الشركات المصنعة ، وفي عام 1963 تم تسجيل براءة اختراع فتاحات العلب المرفقة بالمنتج ، ثم تم تطوير الكثير من التصاميم لهذه الفتاحات لتتناسب مع مختلف المنتجات والعلب .
شهدت هذه الصناعة ازدهارا عالميا حتى بلغ مجموع أرباح شركة إيرمال فريز في عام 1980 أكثر من 500 مليون دولار سنويا ، وقد طغى استخدام هذه الفتاحات على كافة الأنواع التقليدية والتي تستلزم وجود المفتاح الخاص لفتح العلب المعدنية .
[color:debd=darkgreen:debd]في عام 1990 توفي هذا المبتكر الأمريكي بعد أن أسس إحدى أكبر الشركات الصناعية العالمية والتي امتدت فروعها في كل من أمريكا وألمانيا وكان الهدف من هذه الشركة العملاقة ، تصنيع فتاحات العلب المرفقة بالمنتجات الغذائية وغيرها من المنتجات المختلفة

_________________
]اشكرك على مشاركتك لنا

عيـــــــــــ ساحـــــــــــــره ـــــــــــون/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazzika.5forum.net
 
اختراع فتاحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ॐख़ख़ღعيـــ سـاحـره ـــونღॐख़ख़ :: منتدى العلوم والتكنولوجيا-
انتقل الى: